التنسيقية الدولية لمغاربة العالم فرع المغرب تعقد جمعها العام التأسيسي مدينة فاس

التنسيقية الدولية لمغاربة العالم فرع المغرب تعقد جمعها العام التأسيسي مدينة فاس
بتاريخ 24 مايو, 2017 - بقلم admin

المحور الصحفي // متابعة 

عقدت التنسيقية الدولية لمغاربة العالم فرع المغرب جمعها العام التأسيسي يوم 10 ماي 2017 بالقاعة الكبرى بدار الشباب القدس بمدينة فاس . و يأتي هذا التأسيس تفاعلا مع مقتضيات الدستور المغربي لسنة 2011 الرامية إلى تعزيز قدرات المجتمع المدني لمواكبة مسيرة الإصلاح و التنمية، و كذالك الرفع من مساهمة مغاربة العالم في بناء السياسات العمومية و المشاركة الفعلية في بناء دولة المؤسسات الدستورية.

و قد رسمت التنسيقية الدولية لمغاربة العالم أهدافا واضحة و جلية على رأسها :
أولا : هيكلة و تأطير الجالية المغربية فكريا وسياسيا لاستعاب صيغة الحق كحق والواجب كواجب إذ أن المطالبة بتفعيل بنود الدستور المتعلقة بالتصويت والترشيح والانتخاب و التي تعتبر هدف التنسيقية المنشود تبقى حق مشروع للدفاع عن قضايا الوطن.

ثانيا : العمل على تهيئ و توعية المنخرطين تربويا و سياسيا و التحرر من الخلفيات اللامنطقية والنزعات العنصرية و رفض كل أنواع الاحتجاجات التي تعتمد النزعات القبلية لتأجيج الصراع وافتعال الاصطدام الداخلي بين مكونات الوطن الواحد .

ثالثا : محاربة كل مظاهر التطرف الفكري و السياسي الذي استفحلت مظاهره ما بعد الربيع العربي ، فكما لا يخفى أن المد التطرفي الإرهابي أصبح يشكل هاجسا لدى كل مكونتا المجتمع الأوربي و خاصة الجالية العربية و المسلمة ، لذا كان من أهم الأهداف التي تسعى لها التنسيقية ، العمل على مقاربة ظاهرة الإرهاب مقاربة فكرية و توعوية جادة من خلال تأطير الندوات و الموائد المستديرة  و العمل على نشر ثقافة الإسلام السمح .

رابعا : العمل على ترسيخ  مفهوم الوطنية الصادقة و ما لها من قدسية تتطلب التضحية من اجلها لا التضحية بها ، بإعادة ترسيخ مبدأ المواطنة  و الحفاظ على الهوية وعدم الانكماش والتقوقع في قوالب الإقليمية و العشائرية أو الانصهارية المطلقة مع غربية المجتمعات الأوروبية ونهج الاعتدالية في الانفتاح والانفراج الفكري والسياسي و الأخلاقي مع هذه المجتمعات وخلق ضرب من التواصل معها دون الاصطدام بها.

خامسا : الدفاع عن القضية الوطنية الكبرى و المصيرية و التي هي الصحراء المغربية ، معتمدة في ذالك كل الوسائل التي تفعل الدبلوماسية الموازية من خلال عقد الندوات و الموائد المستديرة للتعريف بتاريخ الصحراء المغربية و كذالك تنظيم القوافل و الملتقيات الدولية في المناطق الجنوبية قصد ربط جسور الأخوة الدائمة بين كل مكونات المجتمع المغربي مستلهمة الخطابات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله المؤكدة على أن : المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها .

تخللت أشغال الجمع العام التأسيسي للتنسيقية الدولية لمغاربة العالم مداخلات لكل من الرئيس العام للتنسيقية بإسبانيا السيد عبد العالي مذكوري الذي أكد على التزام مغاربة العالم قاطبة بضرورة المساهمة الفعلية في مواصلة مسيرة الإصلاح و التنمية في ظل الاستقرار تحت شعار : الله الوطن الملك و مداخلة بعنوان : مغاربة العالم و الأدوار الدستورية للأستاذ مصطفى أمجكال ، كما وقع المكتب المركزي للتنسيقية بإسبانيا و الجمعية المغربية للتدريب و الاستشارات اتفاقية إطار للشراكة تهم مجالات التدريب و الاستشارات .

و قد أسفرت أشغال الجمع العام عن التصويت بالإجماع على السيد حسن لمراني علوي رئيسا للتنسيقية الدولية لمغاربة العالم فرع المغرب و اسند له الجمع العام مهمة اختيار باقي الأعضاء حسب ما ينص عليه القانون . و قد رفع الحاضرون في الختام برقية ولاء و إخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله، راجين من المولى عز و جل أن يديم عليه نعمة الصحة و العافية.

 

 

 

 

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة المحور الصحفي تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجريدة وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة المحور الصحفي الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الجريدة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

%d مدونون معجبون بهذه: