مشروع المحطة الأولى نور للطاقة الشمسية بورزازات في اخر مراحله النهائية‎

مشروع المحطة الأولى نور للطاقة الشمسية بورزازات في اخر مراحله النهائية‎
بتاريخ 10 نوفمبر, 2015 - بقلم admin

ستحتضن ورزازات أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم على مساحة 117 كلم مربع الذي تشرف عليه شركة ” مازن “، فيما مديرية الطاقات المتجددة بالمكتب الوطني للكهرباء بفضل خبرائها تواصل تتبع هذه الأشغال التي ستنتهي في غضون سنة 2020 و ستزود المغرب بنصف حاجياته من الكهرباء و هو مشروع ضخم يعكس مكانة المغرب كفاعل مرجعي في مجال الطاقة المتجددة .

هذا المشروع تم اعلانه في شهر نونبر من سنة 2009، والذي ترأس انطلاقته جلالة الملك محمد السادس بالجماعة القروية غسات (إقليم ورزازات)٬ بتكلفة وصلت إلى نحو 6.2 مليارات أورو من الاستثمارات ويمكنه الحد من 3.7 ملايين طن من انبعاث الغازات الكربونية،

الهدف الإنمائي لمشروع محطة ورزازات للطاقة الشمسية المركزة بالمغرب هو مساندة المقترض (الوكالة المغربية للطاقة الشمسية) عن طريق إنشاء محطة ورزازات للطاقة الشمسية بقدر 500 ميجاوات بتمويل المرحلة الأولى (إجمالي 160 ميجاوات) بشراكة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك لزيادة قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث تبين أن المغرب قادر على رفع التحدي و بشكل رزين و مدرس من خلال الخطة المحكمة التي بوشر بها تنفيذ هذا المشروع منذ الانطلاقة.

هذا و قد ضم هذا المشروع الضخم 4 محطات للطاقة الشمسية من بينها المحطة الأولى نور التي ستنهتي الأشغال بها نهاية هذا الشهر كما تفيد مصادرنا. وهذا المشروع سيجعل من المغرب “رائدا في النمو الأخضر بإفريقيا.

و قد أكدت وزيرة البيئة الحيطي لجريدة الكارديان البريطانية انتاج الطاقة الشمسية بورزازات سيكون له وقع اقتصادي كبير على المنطقة يشبه انتاج البترول.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة المحور الصحفي تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجريدة وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة المحور الصحفي الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الجريدة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

%d مدونون معجبون بهذه: