تجمع النفطيّين: الشهور القادمة ستشهد ارتفاع استيراد المحروقات

تجمع النفطيّين: الشهور القادمة ستشهد ارتفاع استيراد المحروقات
بتاريخ 10 نوفمبر, 2015 - بقلم admin

فيما توقع مهنيون أن تسجل واردات المغرب من مشتقات النفط المصنعة في الخارج ارتفاعا صاروخيا، في الشهور الأربعة الأخيرة من العام الجاري، كشفت معطيات لمكتب الصرف أن الواردات المغربية من الغازوال والبنزين والفيول ارتفعت كمياتها بنسبة لم تتعد 0.07 في المائة، في الوقت التي تراجعت فاتورتها بنسبة كبيرة قاربت 28 في المائة.

وبينما لم تتضح الرؤيا بعد حول مصير “سامير”، وما إذا كان الشيخ محمد حسين العمودي، الملياردير السعودي الذي أثقلها بديون فلكية تجاوزت 4.3 مليارات دولار، سيضخ المبالغ المالية التي تعهد بها لرفع رأسمال الشركة بقيمة 672 مليون دولار، واستقدام 500 مليون دولار أخرى لسداد 35 في المائة من ديونه المستحقة لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، قال عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين في المغرب، إن الواردات ظلت مستقرة في الشهور الأولى من العام الجاري إلى غاية الربع الثالث منه، إذ كثف موزعو المحروقات نشاطهم الاستيرادي لسد العجز الذي تسبب فيه توقف النشاط الصناعي لمصفاة المحمدية.

ويرى الزيادي أن الشهور الأربعة الأخيرة من العام الجاري ستكون شهور استيراد بامتياز، موضحا في هذا الإطار أن الموزعين المغاربة قاموا بتأمين نحو 60 في المائة من حاجيات السوق المغربية من المحروقات طوال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، وجزء من شهر غشت، مقابل 40 في المائة لشركة “سامير”، لتنتقل هذه النسبة إلى 100 في المائة بالنسبة لأصحاب محطات توزيع الوقود في المغرب، بعد توقف إنتاج “سامير”.

ووفق البيانات الصادرة عن مكتب الصرف، والتي حصلت هسبريس على نسخة منها، فإن المغرب استورد نحو 3.74 مليون طن من الغازوال والفيول بقيمة 18.5 مليار درهم، مقابل 26 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، والتي استورد فيها المغرب الكمية نفسها تقريبا.

وفي وقت تراجعت الكميات التي استوردها المغرب من النفط الخام بنسبة قاربت 26 في المائة في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014، سجلت واردات المغرب من غاز البترول استقرارا على مستوى الكميات المستوردة، والتي بلغت في الفترة الممتدة ما بين يناير وشتنبر 2015 نحو 10.8 ملايير درهم، مقابل 23.3 مليار درهم في 2014، علما أن الكميات المستوردة ظلت مستقرة في مستوى 2.5 ملايين طن تقريبا.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة المحور الصحفي تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجريدة وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة المحور الصحفي الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الجريدة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

%d مدونون معجبون بهذه: