تقاعد الزوج يصيب الزوجة بالإكتئاب

تقاعد الزوج يصيب الزوجة بالإكتئاب
بتاريخ 25 ديسمبر, 2015 - بقلم admin

المحور الصحفي ///

يبدو أن علم النفس انفتح أمام ظاهرة جديدة باتت تعرف بــ “متلازمة الزوج المتقاعد” التي تصيب المرأة بالتوتر و الإكتئاب و الأرق بمجرد أن يتقاعد زوجها من العمل و يقضي معظم أوقاته بالبيت. أكد الباحثان الايطاليان ماركو بيرتوني و جورجيو برونيلو من جامعة “بادوفا” الايطالية وجدا أن ” متلازمة الزوج المتقاعد” ظاهرة عالمية تنتج عن بقاء الزوج في المنزل بعد التقاعد و عدم قدرة الزوج على احتمال كثرة طلباته.يأتي السبب الرئيسي في هذا الأمر هو أن المرأة عادة ما تقضي وقتها بمفردها في المنزل طوال فترة الزواج، و بالكاد تلتقي بزوجها خلال النهار، الأمر الذي يؤدي إلى شعورها بالضيق من وجود ” شخص غريب ” برفقتها ما أن تقاعد زوجها .

هذه المعاناة تتسم بشعور بالإجهاد و الأرق الجسدي و الإكتئاب الحاد، و هي عوامل تصيب النساء في جميع أنحاء العالم و ليس فقط في المغرب كما هو الحال الان. بمجرد تقاعد الزوج ، يجد الزوجان نفسيهما فجأة وجها لوجه و عليهما أن يستعدا لقضاء وقت طويل معا و ذلك بعد حياة زوجية عاشها كلاهما بمفردية مطلقة.

تعليقات القراء
عدد التعليقات 0


ان جريدة المحور الصحفي تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الجريدة وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان جريدة المحور الصحفي الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الجريدة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

%d مدونون معجبون بهذه: